Breaking News

في إنتظار الإعلان الرسمي.. السعودية تقرر إيقاف مشاريع الطاقة الشمسية المشتركة مع سوفت بنك

 

من لندن علي حسن  2019-08-13

 

أكد الخبير والمستشار الاقتصادي السعودي الدكتور محمد الصبان أن السعودية قررت إلغاء فكرة التوسع في مشاريع الطاقة الشمسية بالتعاون مع صندوق سوفت بنك الياباني.

وغرد الصبان على حسابه على موقع تويتر قائلا” السعودية تقرر إلغاء فكرة التوسع في مشاريع الطاقة الشمسية بالتعاون مع سوفت بنك.”

وأضاف ” كان المستثمر الياباني يفترض الحصول على تفضيلات” .

وتابع الصبان ” من المهم إسناد دراسة مشروعاتنا المشتركة وغيرها للكفاءات السعودية التي تملأ  الوطن شرقا وغربا. ولو تم ذلك لربما كنا في وضع أفضل بالنسبة لهذا المشروع.

وأكد الخبير السعودي مقالا في صحيفة وول ستريت جورنال أورد الخبر رغم عدم تأكيده رسميا.

وعن مذكرة التفاهم الموقعة مع المستثمر الياباني في خصوص هذا المشروع أوضح الصبان “لا ننس أنها مذكرة تفاهم  وليست إتفاق نهائي”.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد وقع مذكرة تفاهم مع رئيس سوفت بنك ماسوتسي سون تهدف ضمن خطوطها العريضة إلى تأسيس شركة جديدة لتوليد الطاقة الشمسية وتطوير القطاع محليا، واستكشاف تصنيع وتطوير أنظمة تخزين الطاقة الشمسية في السعودية.

 

كما تهدف الاتفاقية لتصنيع ألواح شمسية لتوليد طاقة بقدرة 200 جيجاواط بحلول عام 2030، وتأسيس شركات لتطوير الألواح بكميات تسمح بتسويقها عالميا وبدء عمل محطتين بقدرة 3 إلى4.2 جيجاواط بحلول عام 2019. 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله