Breaking News

خبير نفطي كاشفاً سبب انسحاب قطر من “أوبك”: تتوهم أنها تستطيع قلب الطاولة :

 

خبير نفطي كاشفاً سبب انسحاب قطر من “أوبك”: تتوهم أنها تستطيع قلب الطاولة :

 

أرجع المستشار الاقتصادي والنفطي الدولي الدكتور محمد الصبان، إعلان دولة قطر، اليوم، انسحابها من “أوبك”، في هذا التوقيت بالذات، لعامل أساسي هو شعورها بالتهميش من قِبَل المنظمة والدول المنتجة المتعاونة معها من خارج المنظمة.
وقال في حديث خص به “سبق”: “التنسيق الدائم والمستمر بين السعودية وروسيا ليس فقط استثار قطر وحرك غضبها كونها لا تستشار إطلاقاً؛ ولكن وجدت أنه ربما هنالك فرصة لقلب الطاولة على المنظمة وحلفائها؛ لكن تناست أمراً هاماً؛ وهو أنها لا تنتج أكثر من ٦٠٠ ألف برميل يومياً، وليس لديها طاقة إنتاجية فائضة”.
وأوضح: “وهنالك أمثلة لدول أعضاء خرجت من أوبك ولم تؤثر في أداء المنظمة أو تحقيق أهدافها، مثل إندونيسيا التي خرجت من المنظمة ثم عادت ثم خرجت منها، وهي الدولة التي تنتج أكثر من ضِعف إنتاج قطر”.
وبيّن: “بالتالي لا مجال للمبالغات التي ظهرت هنا وهناك بأن خروج قطر سيؤثر على أداء المنظمة، أو أنه سيساهم في إضعاف أسعار النفط في الفترة القادمة؛ فكل ذلك ليس بصحيح، وربما تتوهم قطر أنها تستطيع أن تقلب الطاولة على المنظمة بانسحابها منها، وهذا غير صحيح”.
وتابع: “التبرير الذي أعطته قطر لهذا الانسحاب تَمَثّل في رغبتها في التركيز على صناعة الغاز لديها، وهي التي تُطورها عبر عقود مضت وليست بالأمر الجديد”.
واختتم: “أما القول بأن انسحابها سيزيد من الشرخ القائم في إطار مجلس التعاون؛ فإن الصدع متواجد أصلاً، والانسحاب من أوبك لن يزيد أو يُضعف من هذا التوتر على الإطلاق”.

صحيفة سبق الألكترونية.
03 ديسمبر 2018 – 25 ربيع الأول 1440

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

%d مدونون معجبون بهذه: